هل يُمكن إنتاج الأوكسيجين على المريخ؟
"ناسا" تؤكد إمكانية إنتاج الأوكسيجين القابل للتنفس في الغلاف الجوي للمريخ


أكدت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إمكانية إنتاج الأوكسيجين القابل للتنفس في الغلاف الجوي للمريخ.

ووفق تقرير نشره موقع "سينس أليرت"، استطاعت "ناسا" من خلال أداة "موكسي" الموجودة على مركبة بيرسيفيرانس، تفكيك جزئيات هواء المريخ وتوليد إمدادات صغيرة وثابتة من الأوكسيجين.

وقالت نائبة مدير الوكالة باميلا ميلروي إنه "من المثير للإعجاب إمكانية استخراج الأوكسيجين من الغلاف الجوي للمريخ، وهو الذي يمكن أن يساعد في توفير الهواء القابل للتنفس أو حتى الوقود الصاروخي لرواد الفضاء في المستقبل".

وأشارت إلى أن تطوير هذه التقنيات تتيح استخداما أمثل لـ"الموارد المتوفرة على سطح القمر أو المريخ"، مضيفة أن هذا الأمر بالغ الأهمية لإتاحة "تواجد طويل الأمد في الفضاء... ويسمح بدعم حملات استكشاف بشرية أولية على المريخ".

وصمم علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أداة "موكسي" التي تعمل منذ هبوط مركبة بيرسيفيرانس على المريخ في شباط 2021، حيث تتم إدارتها من الأرض وإعطاء الأوامر التشغيلية لها لاختبار سطح المريخ.

وأجرت "موكسي" 16 اختبارات لإنتاج 122 غراما من الأوكسيجين، وهو ما يتيح للإنسان البقاء على قيد الحياة لنحو 4 ساعات.

وتقول "ناسا" إن هبوط 4 رواد فضاء على سطح المريخ سيتطلب حوالى 7 أطنان مترية من وقود الصواريخ إضافة إلى 25 طنا متريا من الأوكسيجين.

يشار إلى أن المِرِّيخ هو ثاني أصغر كوكب في المجموعة الشمسية بعد عطارد حيث يبلغ قطره حوالي 6800 كيلومتر أي ما يُعادل نصف قطر الأرض.

 

المصدر:" مواقع إلكترونية"