ويبنار.. باحث يمني يقدم نصائح مهمة لكيفية الحصول على منح خارجية وتعلم لغات أجنبية ذاتيا
 قال الباحث اليمني، علي الحبشي، المبتعث في دولة فرنسا، إنه يمكن الحصول على المنح الدراسية من خلال البحث والتقصي حول منح الحكومات الاجنبية المشهورة مثل المنح التركية، والصينية والمجرية، وأيضا ًمنح الحكومة اليمنية والمؤسسات التعليمية في اليمن، بالإضافة إلى بعض المواقع الموثوقة مثل YemenEducation و موقع مرجع. 

و أكد في الويبنار الذي نظمته منصة طالب يمني، بالشراكة مع مركز Mind Makers لتعلم اللغات بصنعاء، حول تعلم اللغة الانجليزية في إيجاد فرص للابتعاث الخارجي، أن تعلم اللغات الاجنبية وإتقانها يمكن الطلبة من الحصول على فرص دراسية و وظيفية كالعمل في شركات الدولية، ويعزز لديهم بناء العلاقات المهنية مع أشخاص من دول مختلفة. 

وأشار الى أن موقع يوتيوب  أهم مصادر تعلم اللغات الاجنبية ويعتبر في العصر الحالي مثل الجامعة تمامًا، وذكر قناة أميركان انقلش، بالإضافة إلى تطبيق دلينجو، الذي هو متوفر مجانا، ويساعد الطلبة في تعلم الكثير من المفردات اللغوية. 

ويعرض الباحث علي الحبشي في قناته الخاصة على اليوتيوب أهم تجارب الابتعاث وتعلم اللغات الاجنبية. 

و نوه بأهمية تعلم لغتين أجنبيتين في نفس الوقت، و يمكن للطالب تحديد أهم لغتين يريد تعلمها، كالانجليزية والتركية مثلًا، مع تحديد الأولوية لاحدى اللغتين، إلى جانب تحديد وقت خاص بتعلم كل لغة.

ولفت إلى أن للابتعاث الخارجي أهمية كبرى في حياة الطلبة، سواء كان في مرحلة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة. 

وأعتبر أن الدراسة في الخارج وتعلم لغة أجنبية تعد إضافة قوية للسيرة الذاتية للطلبة، وتعزز الثقة بالنفس لديهم، وتمكنهم من التعرف على ثقافات مختلفة، وتكسبهم لغة جديدة، إضافة إلى أن السفر للدراسة يزيد من جودة التعليم لديهم. 

وذكر بأن أهم متطلبات التقديم على المنح الدراسية هو الاهتمام بكتابة رسالة دافع ممتازة، وكذلك سيرة ذاتية جذابة ومختصرة، و مكتوب بها أهم المهارات والامتيازات الشخصية، بالإضافة إلى شهادة إتقان اللغة الانجليزية، وتوثيق المشاركة في الانشطة المجتمعية، إلى جانب المحافظة على التفوق الدراسي. 

#سمنار 
#طالب_يمني