ويبنار… باحث يمني يوجه نصائح مهمة للطلبة للتقديم على المنح التركية
كيفية التقديم للمنح التركية

تعد المنح التركية، من المنح المناسبة و المهمة للطلبة اليمنيين؛ حسب ما قاله الباحث اليمني الذي يدرس بتركيا، محمد علي شوقي، في الويبنار الذي نظمته منصة "طالب يمني" الخميس الماضي.


 و أوضح شوقي أن تركيا تضم 280 جامعة متطورة، تحتوي على 45 ألف برنامج دراسي، وهو ما يفتح آفاقا واسعه للطلبة لاختيار ما يناسبهم.


و أضاف: من مميزات الدراسة في تركيا، هو تنوع الثقافات، ما يجعل الطالب يتعرف على ثقافة بلدان أخرى، وكذلك جمال الطبيعة التي تتمتع بها المدن التركية بالاضافة إلى الجامعات الحديثة والمتطورة مع إمكانية تعلم لغات جديدة. 


إكمال المتطلبات


وبين أن أهم المتطلبات للتقديم على المنح التركية تتمثل بالتقديم بالشكل الصحيح والمطلوب على المنحة، وتوفر جواز سفر ساري المفعول، وامتلاك شهادة علمية مع سيرة ذاتية حافلة بالاعمال التطوعية المجتمعية وأيضًا كشف حساب بنكي ودورات في اللغة الإنجليزية.

 

وأشار إلى أن المنح في تركيا تتوزع بين 3 أنواع منها المنحة المشتركة ومنحة وقف أويس القرني، والمنحة التركية المقدمة من الحكومة والتي تتميز بتغطية تكاليف السفر إلى جانب التأمين الصحي، والسكن الجامعي، بالاضافة الى راتب شهري.


شروط لابد منها


ونوه بأن من شروط المنحة، أن لا يتجاوز عمر الطالب 21 عاماً لدراسة البكالوريوس و 31 عاماً لدراسة الماجستير ، وأيضا أن لا يقل مجموع الطالب 75% للمواد الادبية، ولا يقل عن 90% في المواد العلمية لدراسة البكالوريوس أما برامج الماجستير والدكتوراه فلا يقل المجموع عن 75%، والعمر لايتجاوز 35 عاما.


وحث الطلبة الراغبين بالتقديم على تجهيز ملف التقديم للمنح التركية قبل التسجيل بشهرين والذي يبدأ في شهر يناير بالاضافة الى الابتعاد عن مكاتب التقديم، والقراءة أكثر عن الجامعة والتخصص الذي سيختاره، مع أفضلية أن يقدم الطلب على المنحة المطلوبة بنفسه، أو طلب المساعدة بالتواصل مع اتحاد طلاب اليمن في تركيا.


#حدث

 #طالب_يمني